تعرف على "اغبى معركة في التاريخ" ؟

الخط الساخن//

"اغبى معركة في التاريخ" .

معركة إنتصر فيها المسلمون دون أن يدخلوها

معركة كرانسيبيس او معركة شبش

في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الأول 1788م .. كانت إحدى المعارك بين جيش الخلافة العثمانية والجيش النّمساوي .. قامت مجموعة من كشافة الجيش النّمساوي بالتّقدم لإستطلاع موقف الجيش العثماني .. وفي طريقهم وجدوا تجمع للغجر حيث يُباع الخمر فجلسوا وسكروا حتى الثمالة ..

بعد قليل جاءت مجموعة أخرى من المشاة النّمساويين للإنضمام لهم .. ويبدوا أنّهم كانوا على علم بهذا الموقع من قبل الكشافة .. وبسبب حالة سكر مجموعة الكشافة رفضوا إنضمام المشاة النّمساويين لهم وأتخذوا موقفا دفاعي ..

وفي خضم الجدال أطلق أحدهم طلقة .. فصاح المشاة أنهم يتعرضوا لهجوم عثماني ، فأعتقدت فرقة الكشافة السّكارى أنّ الجيش العثماني جاؤوا من خلفهم ففروا إلى الكتائب المتقدمة من الجيش بهلع..

الخط الساخن

فظنت هذه الكتائب المتقدمة بدورهم أنّ العثمانيين هجموا ،

فبدأت كتائب المقدمة هذه في الهروب ناحية المعسكر الرئيسي ، وكان الجيش النمساوي به جنود كثيرون يتحدثون الألمانية والصربية والكرواتية ولغات عديدة وكان كل منهم يصيح بلغة مختلفة..

فظن المعسكر أنّ هؤلاء هم الجيش العثماني يعصفون بهم ، ففتحوا النيران ونشب قتال كبير بينهم وبدأ الكل في قتل من بجواره وعمت الفوضى، وما لبث أن هزم الجيش النّمساوي نفسه .

قتل في هذه المعركة أكثر من 10 آلاف وفرً الباقون .

ثم بعد يومين ، وصل الجيش العثماني بقيادة السّلطان عبد الحميد الأول والصّدر الأعظم خوجة يوسف باشا ، ليجدوا 10,000 قتيل من الجيش النمساوي ، وأسروا من النمساويين جنود كثيرة...

اسم المعركة كراسيبيس او معركة شبش

الخط الساخن